باريس سان جيرمان يحاول زيادة شعبيته
تغافلت ادارة بي اس جي عن تفصيلة مهمة للغاية تتعلق بخلق قاعدة جماهيرية للفريق في اوربا والمنطقة العربية ، وهذا الموضوع متأتي بسبب الصدامات المتكررة بين الادارة والاندية الكبرى في القارة ، صراعات على مستوى سوق الانتقالات والصفقات ، صراعات على مستوى التصريحات ، صراعات على المستوى التنظيمي والاداري ، كل ذلك جعل الفريق الباريسي بمثابة ( الخصم اللدود ، العدو ) في نظر معظم مشجعي الاندية الكبرى …حيث يقتحم الباريسيون ويقحمون شتى القضايا بسلاح المال كلغة ، ووسيلة …
على الجانب الآخر فالترويج الباريسي على مواقع التواصل من اجل دعم الفريق ضعيف جداً رغم امتلاك النادي ثلة من الاسماء المحبوبة والكبيرة ذات الشعبية الجارفة ( ميسي ، نيمار ، مبابي ، فيراتي ، حكيمي .. الخ ) فالصفحات الداعمة قليلة والحسابات نادرة والترويج عبر الانترنت غير سليم ، كما تقاعست الادارة القطرية عن سلسلة من الخطوات التي كان من الممكن ان تساهم في خلق قاعدة جماهيرية رصينة عربياً ، من تلك الخطوات ( اللعب في البلدان العربية مثل مصر والمغرب والسعودية والامارات ضد فرق الدوريات المحلية بشكل ودي ) ، ( افتتاح الاكاديميات للناشئة والموهوبين مع تغطية اعلامية كبيرة داخل الاراضي العربية ) ، ( القيام بحملة للتركيز على ان المشروع لا زال بخطواته الاولى و ان المستقبل سيحمل غزير الانجازات وانه من الممكن ان يكون الموهوبين جزء من المشروع المستقبلي ) … بالإضافة لخطوات اخرى تتعلق بمساعدة الاطفال في افريقيا واليمن وفلسطين وسوريا .
ربما تغاضت ادارة الخليفي عن الجانب العلاقاتي بين النادي كمؤسسة والاندية الاخرى المنافسة ، وبين النادي كرمز والجمهور كقاعدة شعبية تساعد على صناعة ( الفريق المحبوب ) ، فالاندية الكبرى هي صناعة جماهيرية قبل ان تكون صنيعة الادارات ..بقلم الاستاذ حازم محمد

