نادي باريس سان جيرمان يحاول زيادة شعبيته

 باريس سان جيرمان يحاول زيادة شعبيته




تغافلت ادارة بي اس جي عن تفصيلة مهمة للغاية تتعلق بخلق قاعدة جماهيرية للفريق في  اوربا والمنطقة العربية ، وهذا الموضوع متأتي بسبب الصدامات المتكررة بين الادارة والاندية الكبرى في القارة ، صراعات على مستوى سوق الانتقالات والصفقات ، صراعات على مستوى التصريحات ، صراعات على المستوى التنظيمي والاداري ، كل ذلك جعل الفريق الباريسي بمثابة ( الخصم اللدود ، العدو ) في نظر معظم مشجعي الاندية الكبرى …حيث يقتحم الباريسيون ويقحمون شتى القضايا بسلاح المال كلغة ، ووسيلة …

على الجانب الآخر فالترويج الباريسي على مواقع التواصل من اجل دعم الفريق ضعيف جداً رغم امتلاك النادي ثلة من الاسماء المحبوبة والكبيرة ذات الشعبية الجارفة ( ميسي ، نيمار ، مبابي ، فيراتي ، حكيمي .. الخ ) فالصفحات الداعمة قليلة والحسابات نادرة والترويج عبر الانترنت غير سليم ، كما تقاعست الادارة القطرية عن سلسلة من الخطوات التي كان من الممكن ان تساهم في خلق قاعدة جماهيرية رصينة عربياً ، من تلك الخطوات ( اللعب في البلدان العربية مثل مصر والمغرب والسعودية والامارات ضد فرق الدوريات المحلية بشكل ودي ) ، ( افتتاح الاكاديميات للناشئة والموهوبين مع تغطية اعلامية كبيرة داخل الاراضي العربية ) ، ( القيام بحملة للتركيز على ان المشروع لا زال بخطواته الاولى و ان المستقبل سيحمل غزير الانجازات وانه من الممكن ان يكون الموهوبين جزء من المشروع المستقبلي ) … بالإضافة لخطوات اخرى تتعلق بمساعدة الاطفال في افريقيا واليمن وفلسطين وسوريا .
ربما تغاضت ادارة الخليفي عن الجانب العلاقاتي بين النادي كمؤسسة والاندية الاخرى المنافسة ، وبين النادي كرمز والجمهور كقاعدة شعبية تساعد على صناعة ( الفريق المحبوب ) ، فالاندية الكبرى هي صناعة جماهيرية قبل ان تكون صنيعة الادارات ..
بقلم الاستاذ حازم محمد

مقالات فلاح الكتلوني
بواسطة : مقالات فلاح الكتلوني
تحليلات ومقالات كرة القدم
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-